❞ كتاب الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ❝  ⏤ حمدى شفيق

❞ كتاب الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ❝ ⏤ حمدى شفيق

عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي (61هـ681م - 101هـ720م)، هو ثامن الخلفاء الأمويين، عمر الثاني. ولد سنة 61هـ في المدينة المنورة، ونشأ فيها عند أخواله من آل عمر بن الخطاب، فتأثر بهم وبمجتمع الصحابة في المدينة، وكان شديد الإقبال على طلب العلم. وفي سنة 87هـ، ولّاه الخليفة الوليد بن عبد الملك على إمارة المدينة المنورة، ثم ضم إليه ولاية الطائف سنة 91هـ، فصار والياً على الحجاز كلها، ثم عُزل عنها وانتقل إلى دمشق. فلما تولى سليمان بن عبد الملك الخلافة قرّبه وجعله وزيراً ومستشاراً له، ثم جعله ولي عهده، فلما مات سليمان سنة 99هـ تولى عمر الخلافة.تميزت خلافة عمر بن عبد العزيز بعدد من المميزات، منها: العدلُ والمساواة، وردُّ المظالم التي كان أسلافه من بني أمية قد ارتكبوها، وعزلُ جميع الولاة الظالمين ومعاقبتُهم، كما أعاد العمل بالشورى، ولذلك عدّه كثير من العلماء خامس الخلفاء الراشدين، كما اهتم بالعلوم الشرعية، وأمر بتدوين الحديث النبوي الشريف. استمرت خلافة عمر سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام، حتى قُتل مسموماً سنة 101هـ، فتولى يزيد بن عبد الملك الخلافة من بعده.
حمدى شفيق - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ❝ ❞ الإسلام محرر العبيد .. التاريخ الأسود للرق في الغرب ❝ ❞ صرخة من كشمير ❝ ❞ الإسلام والآخر الحوار هو الحل ❝ ❞ نظام الحكم في الإسلام (ت: شفيق) ❝ ❞ الإمام البخارى ❝ ❞ بحر العلم ابن عباس ❝ ❞ أنوار السيرة: تأملات وثمرات وإجابات عن شبهات ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❱
من عصر الخلافة الإسلامية كتب التاريخ الإسلامي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي (61هـ681م - 101هـ720م)، هو ثامن الخلفاء الأمويين، عمر الثاني. ولد سنة 61هـ في المدينة المنورة، ونشأ فيها عند أخواله من آل عمر بن الخطاب، فتأثر بهم وبمجتمع الصحابة في المدينة، وكان شديد الإقبال على طلب العلم. وفي سنة 87هـ، ولّاه الخليفة الوليد بن عبد الملك على إمارة المدينة المنورة، ثم ضم إليه ولاية الطائف سنة 91هـ، فصار والياً على الحجاز كلها، ثم عُزل عنها وانتقل إلى دمشق. فلما تولى سليمان بن عبد الملك الخلافة قرّبه وجعله وزيراً ومستشاراً له، ثم جعله ولي عهده، فلما مات سليمان سنة 99هـ تولى عمر الخلافة.تميزت خلافة عمر بن عبد العزيز بعدد من المميزات، منها: العدلُ والمساواة، وردُّ المظالم التي كان أسلافه من بني أمية قد ارتكبوها، وعزلُ جميع الولاة الظالمين ومعاقبتُهم، كما أعاد العمل بالشورى، ولذلك عدّه كثير من العلماء خامس الخلفاء الراشدين، كما اهتم بالعلوم الشرعية، وأمر بتدوين الحديث النبوي الشريف. استمرت خلافة عمر سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام، حتى قُتل مسموماً سنة 101هـ، فتولى يزيد بن عبد الملك الخلافة من بعده. . المزيد..

تعليقات القرّاء:

الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

بحث عن عمر بن عبد العزيز

اعمال عمر بن عبد العزيز

قصة عمر بن عبد العزيز كاملة

صفات عمر بن عبد العزيز

وفاة عمر بن عبد العزيز

عدل عمر بن عبد العزيز

مواقف عمر بن عبد العزيز

كيف مات عمر بن عبد العزيز سؤال وجواب



حجم الكتاب عند التحميل : 52 كيلوبايت .
نوع الكتاب : doc.
عداد القراءة: عدد قراءة الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات docقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات doc
يمكن تحميلة من هنا 'http://www.microsoftstore.com/store/msmea/ar_EG/pdp/Office-365-Personal/productID.299498600'

المؤلف:
حمدى شفيق - Hamdy Shafiq

كتب حمدى شفيق ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ❝ ❞ الإسلام محرر العبيد .. التاريخ الأسود للرق في الغرب ❝ ❞ صرخة من كشمير ❝ ❞ الإسلام والآخر الحوار هو الحل ❝ ❞ نظام الحكم في الإسلام (ت: شفيق) ❝ ❞ الإمام البخارى ❝ ❞ بحر العلم ابن عباس ❝ ❞ أنوار السيرة: تأملات وثمرات وإجابات عن شبهات ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❱. المزيد..

كتب حمدى شفيق