❞ رواية  الشفافية الداخلية أشكال تصور الحياة النفسية في الرواية ❝  ⏤ دوريت كون

❞ رواية الشفافية الداخلية أشكال تصور الحياة النفسية في الرواية ❝ ⏤ دوريت كون

هذه الدراسة لا تزعم الإحاطة بجميع أشكال التخييل fiction تطورياً أو تزامنياً. إنها تسبر موضوعاً بالغ الخصوصية ونوعياً لا يمكن لشاعرية السرد – سواء كان شاملاً أو دقيقاً مثل «خطاب السرد» عند جيرار جينيت G.Genette - أن يوليه عادة سوى مكانة محدودة. لكن الأمر يتعلق بموضوع ذي أهمية كبرى؛ ليس فقط لأن الرواية الحديثة تفضل وقائع الوعي، بل أيضاً لأن الحياة الداخلية بشكل هي بشكل عام المجال الذي يفضّلهُ السرد التخييلي récit de fiction. لهذا فإن الطرائق المستخدمة لإيضاح الحياة الداخلية ترتبط بعلاقات وثيقة مع صيغ التخييل بشكل عام، كعلاقتها بـ«الحالة السردية» أو بـ«وجهة النظر» لدرجة توضح معها التباينات الصعبة.هذا يقودني إلى ملاحظة أخيرة هي أن قضية المنظور السردي تميل عبر هذه العقود الأخيرة أكثر من أي وجه آخر من وجوه علم السرد narratologie، إلى الانقسام بين المُنظّرين الذين تناولوها من كل جانب، انقساماً قوياً: حيث الدقة المفعمة بإبداع النقاد من جهة، وهندسة اللسانيين الاختزالية من جهة أخرى.
دوريت كون -
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الشفافية الداخلية أشكال تصور الحياة النفسية في الرواية ❝ الناشرين : ❞ دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع ❝ ❱
من كتب الأدب - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
الشفافية الداخلية أشكال تصور الحياة النفسية في الرواية

هذه الدراسة لا تزعم الإحاطة بجميع أشكال التخييل fiction تطورياً أو تزامنياً. إنها تسبر موضوعاً بالغ الخصوصية ونوعياً لا يمكن لشاعرية السرد – سواء كان شاملاً أو دقيقاً مثل «خطاب السرد» عند جيرار جينيت G.Genette - أن يوليه عادة سوى مكانة محدودة. لكن الأمر يتعلق بموضوع ذي أهمية كبرى؛ ليس فقط لأن الرواية الحديثة تفضل وقائع الوعي، بل أيضاً لأن الحياة الداخلية بشكل هي بشكل عام المجال الذي يفضّلهُ السرد التخييلي récit de fiction. لهذا فإن الطرائق المستخدمة لإيضاح الحياة الداخلية ترتبط بعلاقات وثيقة مع صيغ التخييل بشكل عام، كعلاقتها بـ«الحالة السردية» أو بـ«وجهة النظر» لدرجة توضح معها التباينات الصعبة.هذا يقودني إلى ملاحظة أخيرة هي أن قضية المنظور السردي تميل عبر هذه العقود الأخيرة أكثر من أي وجه آخر من وجوه علم السرد narratologie، إلى الانقسام بين المُنظّرين الذين تناولوها من كل جانب، انقساماً قوياً: حيث الدقة المفعمة بإبداع النقاد من جهة، وهندسة اللسانيين الاختزالية من جهة أخرى. . المزيد..

تعليقات القرّاء:



عداد القراءة: عدد قراءة  الشفافية الداخلية أشكال تصور الحياة النفسية في الرواية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
دوريت كون -

كتب دوريت كون ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الشفافية الداخلية أشكال تصور الحياة النفسية في الرواية ❝ الناشرين : ❞ دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب دوريت كون
الناشر:
دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع
كتب دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع دار نينوى هي دار سورية للدراسات والنشر والتوزيع، تأسست في دمشق عام 1999، صاحبها ومديرها الكاتب والصحفي السوري أيمن الغزالي. تهتم بإصدار الكتب الإبداعية والمترجمة، ذات المحتوى الفكري التاريخي، أو المعاصر سواء كان معرفيا أو دينيا أو عقائديا، مما يعالج قضايا أساسية في حياة الإنسان العربي، إلى جانب الأدب بشكل عام (الرواية، الشعر، القصة، المسرح) كإبداع ونقد. لدى الدار فرع خاص لإنتاج الكتب الفنية، التي تتعلق بالهندسة والعمارة والتصميم والفن بكل أشكاله. كما يوجد قسم من منشوراتها للكتب التراثية المتعلقة بالتصوف. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أشياء لن تسمع بها أبدا ❝ ❞ الأرامل ل إيريل دورفمان ❝ ❞ الأكاليل الثلاثة ❝ ❞ ربيع بزاوية مكسورة ❝ ❞ الأرامل-دار نينوى ❝ ❞ أي حزب سيفوز ❝ ❞ ماذا لو غيرت الأعمال الإبداعية مؤلفيها ❝ ❞ ثورات ❝ ❞ السيخ عقائدهم وتاريخهم ❝ ❞ ماذا لو غيرت الأعمال الإبداعية مؤلفيها ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ نعوم تشومسكي ❝ ❞ عزيز نيسين ❝ ❞ جورج أورويل ❝ ❞ البير كامو ❝ ❞ مكسيم جوركي ❝ ❞ جيل دولوز ❝ ❞ تيري إيجلتون ❝ ❞ جان لوكليزيو ❝ ❞ هرمان ملفل ❝ ❞ وليم فوكنر ❝ ❞ شارل بودلير ❝ ❞ محمد سعيد الطريحى ❝ ❞ جوزيف كامبل ❝ ❞ فرانسوا جارد ❝ ❞ ديه سيجى ❝ ❞ بيير بايارد ❝ ❞ إيريل دورفمان ❝ ❞ ثامر عباس ❝ ❞ باتريك بينو ❝ ❞ مانويل ريفاس ❝ ❞ جون كنيدي تول ❝ ❞ د. حسن حميد ❝ ❞ سجا طه الزعبي ❝ ❞ ماريو بينديتي ❝ ❞ وليم تشيتيك ❝ ❞ أنطونيو تابوكي ❝ ❞ غودرون أكستراند ❝ ❞ أوركون أوشار ❝ ❞ فالميكى ❝ ❞ سلمى حداد ❝ ❞ نصير فليح ❝ ❞ غوستاف مايرونيك ❝ ❞ روبيرت سولومون ❝ ❞ رسول حمزاتوف ❝ ❞ صادق المسلم ❝ ❞ فابيو فولو ❝ ❞ شارل تايلر ❝ ❞ برنار شوفييه ❝ ❞ بيير بيرني ❝ ❞ فيرينا آبيشير ❝ ❞ أ.د. عيسى علي العاكوب ❝ ❞ بريجيت لابه ❝ ❞ القس دينوار ❝ ❞ بول ثاغارد ❝ ❞ ندى نادر ❝ ❞ محروس القللي ❝ ❞ كريستوفر كاثروود ❝ ❞ جيرمي لنت ❝ ❞ إدوارد ت. هول ❝ ❞ قاسم المقداد ❝ ❞ عزمي إسلام ❝ ❞ دوريت كون ❝ ❞ نزار آغري ❝ ❞ أبو محمد جعفر بن أحمد بن الحسين السراج القارئ ❝ ❞ حسين عجة ❝ ❞ عبد السلام عقيل ❝ ❞ إسماعيل زين العابدين ❝ ❞ جميلة حنيفي ❝ ❞ إرنست بيتر فيشر ❝ ❞ إلياس حاجوج ❝ ❞ مأمون الذائدي ❝ ❞ ميشيل بوش ❝ ❞ غابرييل موزير ❝ ❞ أيمن الغزالي ❝ ❱.المزيد.. كتب دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع